طرب سى دى
مرحبا بالزائر الكريم انت غير مسجل بهذا المنتدى يشرفنا ان تنضم الينا
اذا كنت ترغب فى التسجيل فى المنتدى فيشرفنا تسجيلك معنا

*المدير العام للمنتدى*
طرب سى دى
مرحبا بالزائر الكريم انت غير مسجل بهذا المنتدى يشرفنا ان تنضم الينا
اذا كنت ترغب فى التسجيل فى المنتدى فيشرفنا تسجيلك معنا

*المدير العام للمنتدى*
طرب سى دى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الموضه والاناقه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» زهقت بجد من الدنيا
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 7:31 pm من طرف وهم الحب

» معامله البنات مع الكوره
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 4:06 pm من طرف جرح القلوب

» اجمد تريقه ع الحب
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 3:55 pm من طرف جرح القلوب

» مبارك& ابليس
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 3:49 pm من طرف جرح القلوب

» طريقة عمل المايونيز
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 12:24 am من طرف ana.5o5a

» &حل اللغز&
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:33 pm من طرف manonalove

» اعترف انى...
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 8:03 pm من طرف كلمت حب

» اصلاح الويندوز بدون فورمات
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 3:01 am من طرف ana.5o5a

» تدى للى بعدك ايه
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 11:36 pm من طرف جرح القلوب

المواضيع الأخيرة
» زهقت بجد من الدنيا
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 10, 2012 7:31 pm من طرف وهم الحب

» معامله البنات مع الكوره
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 4:06 pm من طرف جرح القلوب

» اجمد تريقه ع الحب
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 3:55 pm من طرف جرح القلوب

» مبارك& ابليس
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 3:49 pm من طرف جرح القلوب

» طريقة عمل المايونيز
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 04, 2012 12:24 am من طرف ana.5o5a

» &حل اللغز&
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 10:33 pm من طرف manonalove

» اعترف انى...
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 03, 2012 8:03 pm من طرف كلمت حب

» اصلاح الويندوز بدون فورمات
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 3:01 am من طرف ana.5o5a

» تدى للى بعدك ايه
تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 11:36 pm من طرف جرح القلوب

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 تفسير سورة البقره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gogo 2012
من الاعضاء المفضلين للمنتدى
من الاعضاء المفضلين للمنتدى
gogo 2012


المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 24

تفسير سورة البقره Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقره   تفسير سورة البقره I_icon_minitimeالخميس يناير 19, 2012 8:34 pm


بدأت سورة البقرة بقوله تعالى"ألم" .. وهذه الحروف مقطعة ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده. لأن الحرف لها أسماء ولها مسميات .. فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحرف وليس باسمه .. فعندما تقول كتب تنطق بمسميات الحروف. فإذا أردت أن تنطق بأسمائها. تقول كاف وتاء وباء .. ولا يمكن أن ينطق بأسماء الحروف إلا من تعلم ودرس، أما ذلك الذي لم يتعلم فقد ينطق بمسميات الحروف ولكنه لا ينطق بأسمائها، ولعل هذه أول ما يلفتنا. فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يقرأ ولا يكتب ولذلك لم يكن يعرف شيئا عن أسماء الحروف. فإذا جاء ونطق بأسماء الحروف يكون هذا إعجازاً من الله سبحانه وتعالى .. بأن هذا القرآن موحى به إلي محمد صلى الله عليه وسلم .. ولو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم درس وتعلم لكان شيئا عاديا أن ينطق بأسماء الحروف. ولكن تعال إلي أي أمي لم يتعلم .. أنه يستطيع أن ينطق بمسميات الحروف .. يقول الكتاب وكوب وغير ذلك .. فإذا طلبت منه أن ينطق بمسميات الحروف فأنه لا يستطيع أن يقول لك. أن كلمة كتاب مكونة من الكاف والتاء والألف والباء .. وتكون هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن ربه. وأن هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى.
ونجد في فواتح السور التي تبدأ بأسماء الحروف. تنطق الحروف بأسمائها وتجد نفس الكلمة في آية أخرى تنطق بمسمياتها. فألم في أول سورة البقرة نطقتها بأسماء الحروف ألف لام ميم. بينما تنطقها بمسميات الحروف في شرح السورة في قوله تعالى:

{ألم نشرح لك صدرك "1" }
(سورة الشرح)

وفي سورة الفيل في قوله تعالى:

{ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل "1" }
(سورة الفيل)

ما الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ينطق "ألم" في سورة البقرة بأسماء الحروف .. وينطقها في سورتي الشرح والفيل بمسميات الحروف. لابد أن رسول الله عليه الصلاة والسلام سمعها من الله كما نقلها جبريل عليه السلام إليه هكذا. إذن فالقرآن أصله السماع لا يجوز أن تقرأه إلا بعد أن تسمعه. لتعرف أن هذه تقرأ ألف لام ميم والثانية تقرأ ألم .. مع أن الكتابة واحدة في الاثنين .. ولذلك لابد أن تستمع إلي فقيه ولا استمعوا إلي قارئ .. ثم بعد ذلك يريدون أن يقرأوا القرآن كأي كتاب. نقول لا .. القرآن له تميز خاص .. أنه ليس كأي كتاب تقرؤه .. لأنه مرة يأتي باسم الحرف. ومرة يأتي بمسميات الحرف. وأنت لا يمكن أن تعرف هذا إلا إذا استمعت لقارئ يقرأ القرآن.
والقرآن مبني على الوصل دائما وليس على الوقف، فإذا قرأت في آخر سورة يونس مثلا: "وهو خير الحاكمين" لا تجد النون عليها سكون بل تجد عليها فتحة، موصولة بقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم. ولو كانت غير موصولة لوجدت عليها سكون..
إذن فكل آيات القرآن الكريم مبنية على الوصل .. ما عدا فواتح السور المكونة من حروف فهي مبنية على الوقف .. فلا تقرأ في أول سورة البقرة: "ألم" والميم عليها ضمة. بل تقرأ ألفا عليها سكون ولاما عليها سكون وميما عليها سكون. إذن كل حرف منفرد بوقف. مع أن الوقف لا يوجد في ختام السور ولا في القرآن الكريم كله.
وهناك سور في القرآن الكريم بدأت بحرف واحد مثل قوله تعالى:

{ص والقرآن ذي الذكر "1" }
(سورة ص)

{ن والقلم وما يسطرون "1" }
(سورة القلم)

ونلاحظ أن الحرف ليس آية مستقلة. بينما "ألم" في سورة البقرة آية مستقلة. و:"حم". و: "عسق" آية مستقلة مع أنها كلمة حروف مقطعة. وهناك سور تبدأ بآية من خمسة حروف مثل "كهيعص" في سورة مريم .. وهناك سور تبدأ بأربعة حروف. مثل "المص" في سورة "الأعراف". وهناك سور تبدأ بأربعة حروف وهي ليست آية مستقلة مثل "ألمر" في سورة "الرعد" متصلة بما بعدها .. بينما تجد سورة تبدأ بحرفين هما آية مستقلة مثل: "يس" في سور يس. و"حم" في سورة غافر وفصلت .. و: "طس" في سورة النمل. وكلها ليست موصلة بالآية التي بعدها .. وهذا يدلنا على أن الحروف في فواتح السور لا تسير على قاعدة محددة.
"ألم" مكونة من ثلاث حروف تجدها في ست سور مستقلة .. فهي آية في البقرة وآل عمران والعنكبوت والروم والسجدة ولقمان. و"الر" ثلاثة حروف ولكنها ليست آية مستقلة. بل جزء من الآية في أربع سور هي: يونس ويوسف وهود وإبراهيم .. و: "المص" من أربعة حروف وهي آية مستقلة في سورة "الأعراف" و "المر" أربعة حروف، ولكنها ليست آية مستقلة في سورة الرعد إذن فالمسألة ليست قانونا يعمم، ولكنها خصوصية في كل حرف من الحروف.
وإذا سألت ما هو معنى هذه الحروف؟.. نقول أن السؤال في أصله خطأ .. لأن الحرف لا يسأل عن معناه في اللغة إلا إن كان حرف معنى .. والحروف نوعان: حرف معنى .. والحروف نوعان: حرف مبني وحرف معنى. حرف المبنى لا معنى له إلا للدلالة على الصوت فقط .. أما حروف المعاني فهي مثل في. ومن .. وعلى .. (في) تدل على الظرفية .. و(من) تدل على الابتداء و(إلي) تدل على الانتهاء .. و(على) تدل على الاستعلاء .. هذه كلها حروف معنى.
وإذا كانت الحروف في أوائل السور في القرآن الكريم قد خرجت عن قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون لابد أن يكون لذلك حكمة .. أولا لنعرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البقره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه
» تفسير سورة المائده
» تفسير سورة المائده
» تفسير سورة الانبياء
» تفسير سورة الاسراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طرب سى دى :: منتدى الاسلامى :: تفسير القران الكريم-
انتقل الى: